أنواع هبوط السكر

انواع الهبوط

 

♦هبوطات خفيفه:

بمجرد التشخيص بالسكري يبدأ الجهاز العصبي المركزي في التأقلم علي الهبوط والتصرف بسرعه بسحب الجلوكوز من الدم كتأمين له .

في بعض الحالات يشعر السكري بأعراض هبوط ولكن يفاجئ بقراءه السكر فوق 70 mg/dl ،في هذه الحاله اما يكون الجسم في بدايه هبوط سريع فيراعي اعاده التحليل في خلال نصف ساعه ..او يكون قراءه السكر في الدم كانت عاليه وعند نزولها للمدي الطبيعي شعر المخ بالفرق.

عندما يشعر المخ بالهبوط في مستوي الجلوكوز في الدم يرسل اشاره للغده الكظرية التي بدورها تفرز الادرينالين ،الادرينالين يحفز الكبد علي تكسير مخزونه من الجلوكوز ( في صوره بدائيه ) سريعا واطلاقه في الدم ،كما انه يوقف عمل الانسولين مؤقتا .

الادرينالين هو المسئول عن الاعراض المصاحبه للهبوط من تسارع نبضات القلب ،التعرق ،الرعشه ،الجوع،و الشعور بالخوف والتوتر.كما انه المسئول عن الاقبال علي الطعام بنهم وعدم القدره علي التوقف حتي يشعر المخ بمعدل سكر في الدم في نطاق آمن له. فيوقف إفراز الإدرينالين .

 

♦هبوطات متوسطه:

عند انخفاض السكر لمعدلات اقل من 40_50 mg/dl ،يبدأ المخ في فقد القدره علي العمل ،ويبدأ الشعور بالحيره والتوتر وعدم التركيز،الدوخه ،الضعف البدني ،تلعثم في الكلام ،رغبه في البكاء ،تغير في التصرفات وردود الافعال ،زغلله في االرؤيه،عدم القدره علي اتخاذ قرار صحيح او ترجمته لرد فعل سريع .

في هذا الوقت تكون في الغالب غير واعي لكميه الاكل او الاسلوب الصحيح لمعالجه الهبوط ،يفضل ان تستعين بشخص ليساعدك .

♦هبوطات حاده :

لو انخفض الجلوكوز في الدم بصوره حاده ولفتره زمنيه طويله سيؤدي ذلك للإغماء او حدوث ثشنجات ،لو طالت المده اكثر ممكن ندخل في غيبوبه ويتأثر المخ.

للأسف الشعور بالهبوط لا يتطور او يتحسن بزياده سنين السكري ..بمعني اخر ،لن نكون احسن في توقع الهبوط وتمييز اعراضه لمجرد اننا سكريين من خمس او عشر سنوات..الخبره هنا لا تساوي عدد السنين ..

بمرور السنين مع السكري وكتطور طبيعي للمخ للحفاظ علي نفسه من الخطر ،يبدأ المخ في التأقلم ويصبح اكثر فاعليه في سحب احتياجاته من الجلوكوز من الدم ..بمعني اخر ،سيتوقف المخ عن الشعور بالهبوط الخفيف وبالتالي لن يدخل في مرحله الاحساس بالخطر ويفرز الإدرينالين ولن نشعر بأي من اعراض الهبوط من الدوخه او الرعشه او اي اشارات تحذيريه اعتدنا عليها او من حولنا وقت الهبوط.
كلما تعرضنا لهبوطات كثيره كلما تأقلم المخ اكتر وزادت احتماليه عدم الاحساس بالهبوط ،وهذه ظاهره تسمي Hypoglycemia Unawareness
الاشخاص الذين يعانون من هذه الظاهره او مراحل متقدمه منها ،قد يستعيدو الشعور بالهبوط بعد عده اسابيع لا يقل فيها السكر ابدا عن 80 mg/dl،ذلك قد يؤدي لعلو في التراكمي،لكن عنصر الامان في الشعور بأعراض الهبوط اهم بكثير

اترك تعليقاً